السلام والمحبة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول بلضغط على زر الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل بلضغط على زر التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك بمنتدانا
شكرا تابع دورة الأيقونه الصورة 829894
ادارة المنتدي تابع دورة الأيقونه الصورة 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

السلام والمحبة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول بلضغط على زر الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل بلضغط على زر التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك بمنتدانا
شكرا تابع دورة الأيقونه الصورة 829894
ادارة المنتدي تابع دورة الأيقونه الصورة 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تابع دورة الأيقونه الصورة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تابع دورة الأيقونه الصورة Empty تابع دورة الأيقونه الصورة

مُساهمة من طرف jean wagdy esskandar الإثنين يوليو 27, 2009 6:35 pm


بسم الله القوى
سلام ومحبة ونعمة ربنا يسوع المسيح تكون معكم ومعنا أمين.
وأولا اشكر الأستاذ/منصور بشرى والأستاذ/عايد حبيب ،أشكرهم على المشاركة والرد واعتذر عن التأخر فى الرد
بالنسبة للاستاذ/منصور فأنا لاأرى على حد تعبيرك عش دبابير ولاحاجة هو وعى منا لا أكثر سواء وعى روحى أو مجتمعى وتفهم حقيقى للأحتفالات الدينية وان كان عش دبابير فنحن مستعدين للمواجهة 36_6_7[1]
وان كان هناك مكاسب مادية كما تفضلتم وذكرتم سابقا فنحن لانذدريها ولكن لا تصبح الهدف لنا ونحن أيضا لم نقترح مطلقا بالغاء الأحتفال وانا أعترض على كلمة مولد وأن كان هذا مايحدث بالفعل.وان كان هوكما قلتم تراث شعبى فلا يجب أن ندعى اونمزجه مع الأحتفالات الدينية لأنه قد أختلطت الأمور ببعض أو أختلط كما يقال الحابل بالنابل
وبالفعل السيد المسيح أعترض على الأحتفالات لأنها أصبحت أحتفالات عالمية أرضية غير دينية.
أما بالنسبة للأستاذ/عايد انا مسرور بالمداخلة والراى لأنى أعلم رأيكم مسبق وسوف أخذ من كلامكم أن جوهر دورة الصورة بالبياضية هو بعدها الروحى الذى يجمع كل ابناء الطوائف فى كرنفال شعبى اجتماعى تصحبة الترانيم والالحان ومسيرة الايقونة بشكل يليق باى احتفال دينى يسعد الكثير من ابناء القرية ولكن هذا لايحدث مطلقاوكما قلتم بالحرف هو تعبير عن عدم الوعى ولا يمثل اى حرية ويفرغ الدورة من اهدافها ويسئ لمسيحيتنا من الاخرين والتى تدعونا لقبول الاخر وعدم السخرية منة ومحبة كل من يسئ الينا
اذا يجب ان يكون الهدف روحى
اما بالنسبة لكلامك أن نعمل برامج توعية على مستوى الكنيستين وعلى مستوى القرية فأنا أسال من أين نأتى بالتوعية وهل من يقوم بالتوعية هل هم مقتنعون بهابالفعل وأنا أقولها بصراحة أن منا يريد ما نحن فيه كما هو ولا داعى للأفصاح أكثر من هذا وكل لبيب بالأشارة يفهم.ومن أين ناتى بالألتفاف حول رأى وقضية واحدة ونحن للأسف خاصة فى الفترة الأخيرة قد كفرنا بعضنا الأخر على المستوى الدينى!!!أما بالنسبة ايضا زوار من خارج القرية يكون لهم دور فى الخروج عن هدف الدورة بالهتافات الخارجة أنا لى أعتراض، كان يحدث هذا فى الماضى لكن ان تمعنا بالنظر جيدا فى السنوات الأخيرة فنحن من حملنا لواء الدعوة من الأخرين أما بالنسبة لبرامج الكنيستين اصحاب الدورة يجب ان يشمل كل الفئات فى كل كنيسة من شباب وكبار وصغار ويرعاة الاباء الكهنة والخدام بالكنيستين هذا أعتقد من خلال الأباء والمسئولين لأنهم من سيقوم بتوزيع المسئوليات ونتمنى أن يحدث هذا أما بالنسب لمقولة عندى مثل للتغيير ؟
انت تعلم اثناء نهضة السيدة العذراء التى تنظمة الكنيسة الكاثوليكية بالبياضية فى شهر اغسطس من كل عام كانة يصاحبة مولد كبير من اصحاب ( النصب ) وليس عيبا فى بيع الفول والحمص ولكن العيب على ما يصاحبة من سلوكيات انت تعلمههل تعلم ماذا حدث؟
الغاء اى مظهر للمولد خارج الكنيسة والاكتفاء بالتماجيد والعظات داخل الكنيسة
فهل من يتبع هذا التقليد من الكنيسة الارثوذكسية منعا وتحاشى ما يحدث خارج الكنيسة من سلوكيات تتنافى مع ما تقدمة الكنيسة بالداخل من تعاليم روحية؟ا أنا معك أستاذى العزيز فيها وكنت أتمنى أن نراها فى عيد الشهيد العظيم مارجرجس وأنا هنا أحييكم على هذه الخطوة الجريئة والتى حدثت لكن كان هناك من يدعمها ومؤمن بها وصمم عليها ونفذت و هذا دليل على قدرة التنفيذ فلو كان لدينا قناعة و أن أردنا وانتم تفهموننى !!!سنغير ولاننسى ان الرب معنا طالما فى الصالح العام وصالح الكنيسة.
أما بالنسبة لموضوع أن قرار الغاء المولد المصاحب للنهضة هو قرار خاص بالكنيسة فقط ؟ ولا يحتاج غير ارادة لاتخاذ القرارأنا معكم فى جزء ولا أتفق فى الأخر دعنى أسأل سؤال ما المقصود بالكنيسة؟ وهل هوشخص؟ أو البعض يتحكموا فى الكنيسة؟ أوليس أن أبناء الكنيسة هم الكنيسة الذين هم جزء من ابناء البلد؟أوليس لهم دور فيها؟صدقنى أسف هو جهل من الكثيرين فى أغفال دوره أوعلمه بدقائق الأمور وأن أساس علم الأخرين ليس ميزة فيهم بل هو جهلنا نحن كما قال أحد الفلاسفة
ولعدم الأطالة أختم بمقولة وأبيات من شعر أبو قاسم الشابى عن التحرر وهوأعتقد أنه ليس يقصد تحرر من الأحتلال بل التحرر من كل ماهو مقيد للانسان من فكر من عادات وتقاليد قديمة بالية ولاتنفع بل تضر فليس كل هوما موروث صحيح ونافع، ويبقى الشعر:-
وأذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر
ولابد لليل أن تنجلى و لابد للقيد أن ينكسر
ومن يتهيب صعود الجبال يعيش أبد الدهر بين الحفر.
وأسف على الصراحة وأف أن كنت قد تطاولت وخرجت عن حدود الأدب
والى لقاء قريب والرب معكم
jean wagdy esskandar
jean wagdy esskandar
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الاسد
عدد المساهمات : 119
تاريخ الميلاد : 15/08/1981
تاريخ التسجيل : 21/06/2009
العمر : 42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع دورة الأيقونه الصورة Empty رد: تابع دورة الأيقونه الصورة

مُساهمة من طرف عايد حبيب السبت أغسطس 01, 2009 11:07 am

مولد يا دنيا
سلامى للاخ جان وقراء المنتدى
قرات الرد الرقيق للاخ جان على موضوع دورة الايقونة سواء فى احتفال عيد السيدة العزراء او مار جرجس
وبلا شك كانت هناك الرمزية التى لها معناها والتى عبرت عنها فى نهاية موضوعك بكلمات ابو القاسم الشابى
ابدا بالتعليق لعنوان المشاركة الذى اخترتة فى البداية

اولا : لست ادرى لماذا تحولت مناسباتنا الروحية فى كنستنا الى موالد
هل تاثرنا بما يحدث فى مجتمعنا من مولد كذا ومولد كذا 00 ؟
استطيع ان اعدد فى منطقتنا فقط اكتر من خمس موالد وهذ يلزم لنا ان نعيد قراءة الهدف من المناسبة بشكل صحيح حتى لا نحول المناسبة الروحية لطقوس وممارسات تجرفنا فى العالم وتتوة دفة حياتنا للمجهول ونفصل ما بين المناسبة الروحية والمشاركة المجتمعية فى مناسبة احتفال معين وربنا يستر على الاحتفال بمناسبة كوم ماريا الذى يمثل مسيرة روحية تصحبها الالحان والترانيم ان يتحول هو الاخر لمولد؟

ثانيا : بخصوص موضوع الكنيسة الذى اثارة الاخ جان فى ردة
تعالى نفتح بل نكسر تابوهات مقدسة تعيش بداخلنا وتوارثناها ونرمى صخرة قوية داخل مياة بحورنا حتى تتحرك المية ويشفى المفلوج بداخلنا

تقول عزيزى جان بخصوص الكنيسة الاتى
ما المقصود بالكنيسة؟ وهل هوشخص؟ أو البعض يتحكموا فى الكنيسة؟ أوليس أن أبناء الكنيسة هم الكنيسة الذين هم جزء من ابناء البلد؟أوليس لهم دور فيها؟صدقنى أسف هو جهل من الكثيرين فى أغفال دوره أوعلمه بدقائق الأمور وأن أساس علم الأخرين ليس ميزة فيهم بل هو جهلنا نحن كما قال أحد الفلاسفة
عزيزى
الكنيسة هى جماعة المؤمنين
لها بعد روحى تعليمى ويمارس طقوسة شخص يحمل درجة كهنوتية
لها بعد اجتماعى ينظم عملة مجالس الكنائس واعضاء مكاتب الحدمة بالكنائس وخدام وخلافة
والكنيسة ما هى الا مجتمع صغير يجب ان يكون معلما لنا كيف تكون العلاقة بين افراد المجتمع بشكل ديمقراطى على الاقل فى الجانب الاجتماعى

ولكن ان يسيطر جانب واحد متمثل فى شخص على قرارات الكنيسة المجتمعية ويلغى ادوار الاخرين بل يجعل الاخرين يسيروا فى طريق حسب توجهات السيد 00 ؟ يرجعنا لنظام المجتمع الابوى الذى يفكر فية الاب فقط او كبير العيلة ويتخذ القرارات والباقى ينفذ 0000 ؟
علامات استفهام تحتاج لتاويل وتاويل لكى تكون العلاقة صحية ويكون كل شئ بينهم مشتركا
لا يوجد تغيير فى اى مجال الا بحراك وحوار من داخل المجال نفسة
ساكتفى بهذا والملف مفتوح
عايد حبيب


عايد حبيب
عايد حبيب
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر
الدلو
عدد المساهمات : 17
تاريخ الميلاد : 22/01/1960
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
العمر : 64

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى