السلام والمحبة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول بلضغط على زر الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل بلضغط على زر التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك بمنتدانا
شكرا نهاية المقدمة 829894
ادارة المنتدي نهاية المقدمة 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

السلام والمحبة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول بلضغط على زر الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل بلضغط على زر التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك بمنتدانا
شكرا نهاية المقدمة 829894
ادارة المنتدي نهاية المقدمة 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نهاية المقدمة

اذهب الى الأسفل

نهاية المقدمة Empty نهاية المقدمة

مُساهمة من طرف سامح سمير موسي الجمعة يوليو 31, 2009 7:56 am

٣٣ . عرف الختان في معظم شعوب الشرق ولكن كان للختان عند اليهود معني ديني هو العهد
مع يهوه. والكتاب لم يطلق لفظ أغلف إلا علي الفلسطينين غالبًا لأنهم كانوا لا يختتنون.
وغالبًا فقد كان الختان مرتبطًا بالزواج قبل أن يكون طقس ديني، لذلك يسمي العريس
٢٦ ). وبهذا المنطق - بالختن، وكذلك قالت زوجة موسي عنه "عريس دم" (خر ٢٤:٤
أقنع أولاد يعقوب أهل شكيم أن يختتنوا قبل زواج إبنهم من دينة. وكلمة عريس
بالعبرانية وكل مشتقاتها تجئ من الفعل العبراني "ختن". وكون أن الختان سابق للناموس
فواضح من أن الله أعطاه لإبراهيم كعلامة عهد وراجع أيضًا قول السيد المسيح
(يو ٢٢:٧ ) فاليهود قد إعتبروا أن الختان قد شرعه موسي.
٣٤ . كان الختان هو العلامة الخارجية للدخول في عهد مع الله، فالدخول في عهد يتطلب دائما
.( علامة خارجية (أر ١٨:٣٤ + تك ٩:١٥ + تك ٤٤:٣١
٣٥ . كما قلنا فمفهوم الختان هو أن يصبح الرجل عريسًا وبالتالي يكون له نسل وأولاد وهذه
هي علامة البركة (كثرة البنين). ومن هنا كان الختان علامة العهد مع الله لأنه حين
يدخل الشخص في عهد مع الله يباركه الله وهذا ما نفهمه من (تك ٢٨:١ ) أن الله بارك
أدم وحواء وقال لهم أثمروا واكثروا واملاوا الأرض وبهذا المفهوم نفهم النص (لا ١٩
٢٣،٢٤ ) فالشجرة التى لا يأكلون ثمرها يسميها شجرة غلفاء ويسمي الشجرة التي لها :
ثمار، شجرة مختونة. وبهذا المفهوم نفهم معني الأذن المختونة والقلب المختون. ويضاف
لذلك أن الختان فيه قطع لجزء من الجسم وتركه ليموت فيحيا باقي الجسم (أي الأنسان)
في عهد مع الله. وذلك إشارة ورمز للمعمودية التي هي موت وحياة ونقوم منها كأولاد
الله.
٣٦ . إهتم الأباء بجانب تعليم أولادهم القراءة والكتابة والتقاليد والأناشيد الدينية، أن يعلموهم
إحدي الحرف وغالبًا ما تكون هي حرفة الأب. قال أحد الربيين من لا يعلم إبنه حرفة،
يربيه لكي يصير لصًا. ولذلك تعلم بولس صناعة الخيام. ولأن الأب كان له دور المعلم
+ أساسًا إعتبر الكاهن المعلم أبًا فدعي يوسف أبًا لفرعون لأنه كان مشيرًا له (تك ٨:٤٥
قص ١٩:١٨ ) الذي منه نري ان الكاهن أسموه أبا لهم.
٣٧ . كانت المرأة عادة لا تذهب للتعليم، وكل ما تتعلمه في البيت هو الطهي والغسيل، وكانت
المرأة عادة تضع برقعًا. وكان من العادات الإجتماعية والتقاليد أن المرأة لا تكلم غرباء،
وأن يمتنع الرجل عن أن يكلم نساء، لذلك تعجب التلاميذ إذا وجدوا المسيح يتحدث مع
السامرية فهي أمرأة وثانيًا هي سامرية. وكان النساء يمنعن من دخول الهيكل فيما بعد
رواق النساء المسموح بتواجدهن فيه. وكان النساء غير مسموحًا لهن أن يحضرن الجزء
الخاص بشرح الناموس والوصايا التي يقوم بها الكتبة. وكانت المرأة ممنوعة من
التعليم.عمومًا كانت المرأة في درجة أقل كثيرًا من الرجل بل كان الرجل يصلي قائ ً لا
مبارك هو الذي لم يخلقني وثنيًا ومبارك هو الذي لم يخلقني إمرأة ومبارك هو الذي لم
يخلقني عبدًا أو رج ً لا جاه ً لا. لذلك كان المسيح يبدأ عهدًا جديدًا للمرأة إذ علم النساء
٣+ مر ٤١:١٥ +مت ٢٠:٢٠ ). ولكن - وتحاور معهن، وكان منهن تلميذات له (لو ١:٨
فى نفس الوقت علم المسيح تلاميذه أن لا ينظرن نظرة شهوانية للنساء، فالذي ينظر
ليشتهي هو يزني في قلبه.
٣٨ . لم يعرف العهد القديم معني البتولية، فكانت شيئًا غير مفهوم. ولما أراد يفتاح تقديم إبنته
ذبيحة قالت " اتركني شهرين فأذهب إلي الجبال وأبكي عذراويتي" فكان عدم الزواج مثل
العقم، يعتبر لعنة أو وضعًا وضيعا )ً لو ٢٥:١ ) فالتي لا تتزوج لا يحترمها المجتمع
(١٣:٢ + اليهودي. لذلك قد نفهم قول الأنبياء " عذراء إسرائيل" (عا ٢:٥ + مرا ١٥:١
أنه تأكيد علي بؤس إسرائيل ونهايته كنهاية العذاري دون أن يتركن أولادًا. وقال الربيون
"أن الرجل غير المتزوج ليس رج ً لا علي الإطلاق" لذلك كانت حالة إيليا حالة شاذة وسط
الأنبياء اليهود.
سامح سمير موسي
سامح سمير موسي
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر
الحمل
عدد المساهمات : 30
تاريخ الميلاد : 22/03/1982
تاريخ التسجيل : 24/07/2009
العمر : 42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى